Ujian Semester Shorof 2010 MTs assalaam

-->
Artikel ini RAHASIA, sampe' diujikan pada hari Kamis (16 Des 2010) di kelas 2 MTs PPMI assalaam. Maka dari tuh, pembaca dilarang membocorkan soal ini sebelum hari-H ;-)



-->
الإِمْتِحَانُ التَّحْرِيْرِي لِآخِرِ الدَّوْرِ الأَوَّلِ
المَدْرَسَةُ المُتَوَسِّطَةُ بِمَعْهَدِ السَّلاَمِ الْعَصْرِي الإِسْلاَمِي

الأَلِف : اِخْتَرْ / اِخْتَرِيْ أَصَحَّ الإِجَـابَاتِ مِنَ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ !
١- هَلْ يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ مِنْ جِهَةِ الإِعْرَابِ ؟
ا- نَعَمْ، يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ مِنْ جِهَةِ الإِعْرَابِ                      ج- نَعَمْ، لَكِنْ يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ مِنْ جِهَةِ الإِعْرَابِ     ب- لاَ، لاَ يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ مِنْ جِهَةِ الإِعْرَابِ                   د- لاَ، بَـلْ يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ مِنْ جِهَةِ الإِعْرَابِ
-         ٢- فَمَـاذَا يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ ؟
ا- يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنْ إِعْرَابِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ              ج- يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنْ الصِّيْغَةِ الْوَزْنِ وَ الْبِنَاءِ وَ أَحْوَالِهَا
ب- يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنْ عَدَدِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ               د- يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنْ الْمَبْنِي وَ الْمُعْرَبِ
٣- فَهَلْ يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنِ الْوَزْنِ ؟
ا- نَعَمْ، يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنِ الْوَزْنِ                              ج- نَعَمْ، يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنْ أَحْوَالِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ
ب- نَعَمْ، يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنِ الْوَزْنِ وَ الإِعْرَابِ                 د- لاَ، بَلْ يَبْحَثُ عِلْمُ الصَّرْفِ عَنِ الصِّيْغَةِ
٤- مَوْضُوْعُ عِلْمِ الصَّرْفِ مَوْضُوْعَانِ اثْنَانِ ؛ هُمَا : -
ا- الأَفْعَالُ الْمُعْرَبَةُ وَ الأَسْمَاءُ الْمُتَصَرِّفَةُ                                ج- الأَفْعَالُ الْمُتَصَرِّفَةُ وَ الأَسْمَاءُ الْمُعْرَبَةُ
ب- الأَفْعَالُ الْمُعْرَبَةُ وَ الأَسْمَاءُ الْمَبْنِيَّةُ                                  د- الأَفْعَالُ الْمُتَصَرِّفَةُ وَ الأَسْمَاءُ الْمُتَصَرِّفَةُ
٥- الَّذِي لَيْسَ مِنْ وَاضِعِ عِلْمِ الصَّرْفِ : .....
ا- مُعَاذ بن مُسْلِم الْهَرَّاء                                                 ج- أَبُو الأَسْوَد الدُّؤَلِي
ب- عُمَرُ بْنُ الْخَطَّاب                                                   د- عَلِي بْنُ أَبِي طَـالِب
٦- فِعْلٌ يُطْلَبُ بِهِ عَدَمُ حُدُوْثِ عَمَلٍ بَعْدَ زَمَانِ التَّكَلُّمِ يُسَمَّى .....
ا- فِعْلُ النَّهْيِ                                                             ج- فِعْلُ الأَمْرِ
ب- المَصْدَر                                                               د- الفِعْلُ الْمُضَارِعُ
٧- مَا مَعْنَى الصِّيْغَةِ فِي اصْطِلاَحِ عِلْمِ الصَّرْفِ ؟
ا- الصِّيْغَةُ وَزْنُ تَغْيِيْرَاتِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى شَكْلٍ خَاصٍّ لِمَعَانٍ مَقْصُوْدَةٍ.
ب- الصِّيْغَةُ نَوْعُ تَغْيِيْرَاتِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى شَكْلٍ مَقْصُوْدٍ لِمَعَانٍ خَاصَّةٍ
ج- الصِّيْغَةُ عِلْمٌ يَبْحَثُ عَنْ تَغْيِيْرَاتِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى شَكْلٍ مَقْصُوْدٍ لِمَعَانٍ خَاصَّةٍ
د- الصِّيْغَةُ نَوْعُ تَغْيِيْرَاتِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى شَكْلٍ خَاصٍّ لِمَعَانٍ مَقْصُوْدَةٍ
٨- فِعْلُ الأَمْرِ مِنْ كَلِمَةِ - أَخَذَ يَأْخُذُ – يَعْنِي .....
ا- آخُذْ                          ب- أَأْخُذْ                               ج- خُذْ                            د- أَخُذُوْا
٩- كَمْ نَوْعًا لِوَزْنِ الْفِعْلِ الثُّلاَثِي الْمُجَرَّدِ ؟
ا- نَوْعَانِ اثْنَانِ                   ب-  خَمْسَةُ أَنَوَاعٍ                      ج- نَوْعٌ وَاحِدٌ                    د- سِتَّةُ أَنْوَاعٍ
١٠-  مَا الْوَزْنُ لِلْكَلِمَةِ – مَـدَّ يَمُـدُّ - ؟
ا- فعَل يفعِل                     ب- فعَل يفعُل                           ج- فعَل يفعَل                     د- فعُل يفعُل
١١- مَا الْوَزْنُ لِلْكَلِمَةِ – وَثَبَ يَثِبُ- ؟
ا- فعَل يفعِل                      ب- فعِل يفعِل                          ج- فعَل يفعُل                     د- فعِل يفعَل
١٢- كَلِمَة - جَمِيْلٌ - ؛ أَيْنَ الْعِبَارَةُ الصَّحِيْحَةُ ؟
ا- الجِيْم تُسَمَّى بِفَاءِ الْفِعْلِ                                                  ج- اليَاءُ تُسَمَّى بِعَيْنِ الْفِعْلِ
ب- المِيْم تُسَمَّى بِلاَمِ الْفِعْلِ                                                 د- اللاَّمُ تُسَمَّى بِعَيْنِ الْفِعْلِ
١٣- كَلِمَة – مَـلْعَـبٌ - ؛ أَيْنَ الْحَرْفُ الَّذِيْ يُسَمَّى بِفَاءِ الْفِغْلِ ؟
ا- المِيْم                           ب- اللاَّم                                ج- العَيْن                          د- البَاء
١٤- مَا حَرْفُ الْمُضَارَعَةِ مِنْ كَلِمَةِ – أَبُوْلُ - ؟
ا- الهَمْزَة                         ب- البَاء                                 ج- الأَلِف                         د- اللاَّم
١٥- مَا فِعْلُ النَّهْيِ مِنْ كَلِمَةِ – بَـالَ يَبُـوْلُ - ؟
ا- بُلْ                            ب- بَـالِي                               ج- لاَتَبُوْلُ                        د- لاَتَبُـلْ
١٦- كَلِمَة – تَبِيْـعُ - ؛ أَيْنَ عَيْنُ فِعْلِهِ ؟
ا- التَّاء                           ب- البَاء                                 ج- اليَاء                           د- العَيْن
١٧- مَا الْوَزْنُ لِلْمَصْدَرِ ؟
ا- فَعْلٌ                      ب- فُعُوْلَةٌ                            ج- فُعُوْلٌ                        د- كُلُّ الأَجْوِبَةِ صَحِيْحَةٌ
١٨- مَا الْمَصْدَرُ لِلْكَلِمَةِ – كَتَبَ  يَكْتُبُ - ؟
ا- كَتْبٌ                     ب- كِتَابٌ                           ج- كِتَابَةٌ                          د- مَكْتَبَةٌ
١٩- إِذَا أَرَدْنَا أَنْ نَعْرِفَ مَصْدَرَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِي الْمُجَرَّدِ، فَإِلَى أَيْنَ نَرْجِعُ إِلَيْهِ ؟
ا- إِلَى قَامُوْسِ اللُّغَةِ الإِنْدُوْنِسِيَّةِ                                     ج- إِلَى قَامُوْسِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
ب- إِلَى التِّلْفِيْزِيِّ                                                   د- إِلَى الْمَنْطِقَةِ
٢٠- مَا الْوَزْنُ لِاسْمِ الْفَاعِلِ ؟
ا- فَاعِلٌ                      ب- مَفْعِلٌ                           ج- فِعَالٌ                           د- فُعُوْلٌ
٢١- هَلْ لِاسْمِ الْفَاعِلِ أَوْزَانٌ أُخْرَى ؟
ا- نَعَمْ، لَيْسَ لِاسْمِ الْفَاعِلِ أَوْزَانًا أُخْرَى                           ج- لاَ، لَيْسَ لِاسْمِ الْفَاعِلِ أَوْزَنًا أُخْرَى
ب- نَعَمْ، لِاسْمِ الْفَاعِلِ أَوْزَانٌ أُخْرَى                               د- لاَ، لِاسْمِ الْْفَاعِلِ وَزْنٌ وَاحِدٌ
٢٢- مَا الصِّيْغَةُ لِلْكَلِمَةِ – جَرِيْحٌ - ؟
ا- المَصْدَر                    ب- إِسْمُ الْفَاعِلِ                     ج- إِسْمُ الْمَفْعُوْلِ                  د- إسْمُ الْمَكَانِ
٢٣- الفِعْلُ الأَمْرُ الَّذِيْ يُوْزَنُ عَلَى وَزْنِ – اِفْعَلْ – هُوَ .....
ا- دَعْ                        ب- اِجْلِسْ                           ج- قُـمْ                          د- بِعْ
٢٤- الفِعْلُُ النَّهْي الَّذِيْ يُوْزَنُ عَلَى وَزْنِ – لاَتَفْعِلْ – هُوَ .....
ا- لاَ تَجْرِيْ                  ب- لاَ تَبُلْ                            ج- لاَ تَضْرِبُ                    د- لاَ تَمْشِ
٢٥- كَمْ وَزْنًا لِاسْمِ الآلَةِ ؟
ا- وَزْنٌ وَاحِدٌ                 ب- وَزْنَانِ اثْنَانِ                      ج- ثَلاَثَةُ أَوْزَانٍ                  د- أَرْبَعَةُ أَوْزَانٍ
٢٦- مَا هِيَ حَرْفُ الْعِلَّةِ ؟
ا- الفَاء وَ الْعَيْن وَ اللاَّم                                               ج- الهَمْزَةُ وَ الْوَاو وَ الْيَاء
ب- الهَمْزَةُ وَ النُّوْن وَ الْيَاء وَ التَّاء                                     د- الأَلِف وَ الْوَاو وَ الْيَاء
٢٧- الْمِثَـالُ لِلْفِعْلِ الَّذِيْ بِنَاؤُهُ مَهْمُوْزُ الْعَيْنِ هُوَ .....
ا- أَخَذَ                        ب- لَؤُمَ                              ج- بَطُؤَ                          د- قَرَأَ
٢٨- مَا الْبِنَاءُ لِلْكَلِمَةِ - قَلْقَلَ-  ؟
ا- الْمُضَعَّفُ الرُّبَاعِي                                                 ج- الْمُضَعَّفُ الثُّلاَثِي
ب- الصَّحِيْحُ السَّالِمُ                                                 د- مَهْمَوْزُ اللاَّمِ
٢٩- اِنْقَسَمَ الْبِنَاءُ إِلَى قِسْمَيْنِ اثْنَيْنِ، وَ هُمَـا .....
ا- الْفِعْلُ الصَّحِيْحُ وَ الْفِعْلُ الضَّعِيْفُ                                   ج- الفِعْلُ الصَّحِيْحُ وَ الْفِعْلُ الْمُعْتَلُّ
ب- الْفِعْلُ الْمَاضِي وَ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ                                 د- الْفِعْلُ الأَمْرُ وَ الْفِعْلُ النَّهْي
٣٠- مَتَى يَكُوْنُ الْفِعْلُ عَلَى بِنَاءِ الصَّحِيْحِ السَّالِمِ ؟
ا- إِذَا كَانَ حُرُوْفُهُ الأَصْلِيَّةُ كُلُّهَا صَحِيْحَةً، وَ لَوْ كَانَ فِيْهِ هَمْزَةً وَ تَضْعِيْفًا
ب- إِذَا كَانَ حُرُوْفُهُ الأَصْلِيَّةُ لَيْسَتْ صَحِيْحَةً، وَلَمْ يَكُنْ فِيْهِ هَمْزَةً وَلاَ تَضْعِيْفًا
ج- إِذَا كَانَ حُرُوْفُهُ الأَصْلِيَّةُ كُلُّهَا صَحِيْحَةً وَ عِلَّةً
د- إِنْ لَمْ يَكُنْ فِيْ حُرُوْفِهِ الأَصْلِيَّةِ حَرْفَ عِلَّةٍ وَلاَ هَمْزَةٍ وَلاَ تَضْعِيْفٍ


الْبَاء : اَجِبْ / اَجِيْبِيْ هذِهِ الأَسْئِلَةَ الآتِيَةَ إِجَابَةً صَحِيْحَةً !
١- مَا هُوَ عِلْمُ الصَّرْفِ ؟
٢- عَرِّفِ الصِّيْغَةَ لُغَةً وَ اصْطِلاَحًا ! وَاذْكُرْ أَنْوَاعَهَا !
٣- عَرِّفِ الْوَزْنَ لُغَةً وَ اصْطِلاَحًا ! وَاذْكُرْ أَنْوَاعَ الْوَزْنِ وَ مَوْزُوْنَهُ لِكُلٍّ !
٤- عَرِّفِ الْبِنَاءَ !
٥- عَيِّنِ الصِّيْغَةَ وَ الْوَزْنَ وَ الْبِنَاءَ مِنَ الْكَلِمَاتِ الآتِيَةِ كَمَا فِي الْمِثَالِ !
المِثَال : رَادٌّ = الصِّيْغَة : إِسْمُ الْفَاعِلِ
                الْوَزْن : فَاعِلٌ
                الْبِنَاء  : الْمُضَعَّفُ الثُّلاَثِي
ا- أَمَـلَ                                                ج- قِرَاءَةٌ
ب- مَجْنُوْنٌ                                             د- عَطْشَـانٌ


  
~ مَعَكُمُ النَّجَـاحُ فِيْ كُلِّ شَيْئٍ ~
Share on Google Plus

About cakharis.blogspot.com

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

2 komentar: